الخميس، 12 مارس 2020

تحسبا من " شبح كورونا " إغلاق معبر يربط الشمال السوري المحرر مع النظام.





هيفاء العمر ( مركز إدلب الإعلامي ).



أطلق " منسقوا إستجابة سوريا " نداء  عاجلا  بعنوان  " قبل أن تقع الكارثة " لكافة الجهات المعنية بالصحة في الشمال السوري المحرر ، من " مديريات صحة و مشافي و مراكز صحية " نبهت فيه المعنيين بخطورة انتقال فايروس " كورونا " و انتشاره ؛ و أن حالة واحدة كفيلة أن تجعل من الشمال بؤرة لانتشار المرض ، خاصة في مناطق " المخيمات العشوائية ".


من بين التدابير و الإرشادات التي أكد " منسقوا الإستجابة " على العمل بها ( إغلاق المعابر بين مناطق  سيطرة النظام و الشمال المحرر ) و أهمها معبر " أبو الزندين " الذي أعيد افتتاحه عام 2019 ، من قبل " الجيش الوطني السوري "  كمعبر إنساني و تجاري ، يصل مناطق الجيش السوري الحر بمناطق سيطرة ميليشيا أسد الطائفية في ريفي حلب الشمالي و الشرقي ، أو ما بات يعرف بمنطقتي " درع الفرات و غصن الزيتون ".


 و للمعبر أهمية كبيرة فهو يصل مدينة الباب بمدينة حلب عبر بلدة " أبو الزندين " ،و يشرف عليه الفيلق الثاني ضمن توافق بين فيالق الجيش الوطني و إدارتها لمعابر المنطقة ، حيث أن فتح المعبر أنهى تحكّم ميليشيا " الوحدات الكردية " بالمدنيين ، و التجار الذين كانوا على مدار عامين مجبرين للمرور من مناطق الميليشيا في منبج عند الذهاب و الإياب من حلب للريف و بالعكس.


 لكن سرعان ماتم إغلاق المعبر " بقرار " من " المجلس المحلي و مديرية صحة الباب " حرصا على أمن و سلامة القاطنين  في مناطق الشمال المحرر ، و بعد انتشار تأكيدات على وجود إصابات بالفايروس في مناطق سيطرة النظام ؛عدا عن وجود  إصابات بين الجنود المشاركين في المعارك الدائرة شمالي سورية كنتجية لاختلاطهم مع جنود من مختلف الجنسيات من بينهم الروس و الإيرانيين .


حيث أعلنت " إدارة المعبر " عن " وقف استقبال الوافدين إلى المحرر حتى نهاية شهر آذار / مارس/ من هذا العام  و منع اصطحاب مرافقين مع السائق القادم من المحرر.


يذكر أن ( معبر أبو الزندين ) يقع غرب مدينة الباب في ريف حلب الشمالي ، و شهد خلال السنوات الماضية عبور قوافل المهجرين من مناطق الغوطة الشرقية إلى ريف حلب الشمالي ، و استقبل مؤخرًا دفعة من النساء المعتقلات اللواتي أفرج عنهن النظام ، بعملية تبادل أسرى مع فصائل المعارضة برعاية روسية تركية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Adbox