الجمعة، 13 مارس 2020

نص إتفاق بشأن " إدلب " بين روسيا و تركيا هل يحقق تطلعات السوريين!!.





سلمى قباني ( مركز إدلب الإعلامي ).



أعلنت وزارة الدفاع التركية اليوم الجمعة 13 / آذار / مارس ، التوقيع على نص الإتفاق مع روسيا بشأن إدلب ، و تسيير دوريات مشتركة على الطريق الدولي حلب- اللاذقية “M4” ، و بحسب وزير الدفاع ، خلوصي آكار وفقًا لوكالة “الأناضول” التركية فإن أولى خطوات الإتفاق ستنفذ من خلال تنظيم دورية مشتركة على طريق “M4” الأحد المقبل.


و نقلت وكالة ”رويترز“ عن مسؤول في وزارة الدفاع التركية قوله إنّ نقاط المراقبة التركية في إدلب “ستبقى في مكانِها و ستواصل تنفيذَ مهامِها“ ، و أضاف المسؤول أنّ المحادثات مع الروس " إيجابية و لا توجد قضايا تتعلّق بنقاط المراقبة ، أو انتهاكات ضدّها ، نقاط المراقبة ستواصل القيام بمهمّاتها في إدلب ، و لن يتمَّ سحبُ أسلحة ثقيلة أو معدات“.



كما اتفقت روسيا و تركيا على إنشاء مراكز تنسيق مشتركة يتم من خلالها إدارة العمليات المشتركة في إدلب ، و اعتبر آكار أن الدوريات المشتركة على الطريق الدولي ستسهم في ترسيخ دائم لوقف إطلاق نار ، و هو هدف تركيا ، مؤكدا أن الروس أظهروا موقفًا بناءً في هذا الخصوص.


يأتي ذلك في ظل مباحثات بين وفدي البلدين ، خلال الأيام الماضية ، في العاصمة أنقرة ، بهدف بحث تفاصيل الإتفاق
إضافة إلى العمل على توفير حماية شاملة لكل السوريين وإعادة النازحين ، و تسيير دوريات تركية_روسية ، ستنطلق في 15 من آذار الحالي ، على امتداد طريق حلب- اللاذقية (M4) بين منطقتي ترنبة غرب سراقب ، و عين الحور بريف إدلب الغربي.


يذكر أن قوات النظام خرقت عدة مرات الإتفاق بقصف مناطق المعارضة في ريف إدلب الجنوبي و ريف حلب الغربي ، كما أعلن " الجيش الوطني السوري " صد محاولات تقدم للنظام ، و حتى الآن تعتبر تفاصيل الإتفاق غير واضحة ، خاصة فيما يتعلق بمواضيع شائكة في إدلب ، منها اتفاق “سوتشي” السابق.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Adbox