الاثنين، 2 مارس 2020

"بيرقدار" تسقي النظام وأعوانه علقم أعمالهم.


هيفاء العمر (مركز إدلب الإعلامي)


مع بداية انطلاق صفير معركة "درع الربيع" الحاسمة ، تتصدر طائرات  "بيرقدار" التركية اجتذاب العيون والعقول لها والإبتهاج بأعمالها.

تواصل الطائرات التركية المسيرة  استهدافها لمواقع النظام والموالين له  في ريف إدلب الشرقي والجنوبي بشكل مكثف ؛وسط ضربات صاروخية تركية تستهدف المواقع ذاتها بالتزامن مع اشتباكات مستمرة بين النظام بين الفصائل والنظام تشهدها المحاور الغربية لمدينة سراقب.

انتشر اسم هذه الطائرات بشكل كبير بعد دخولها المعارك الدائرة في إدلب عقب سقوط قتلى وجرحى من الجيش  التركي بهجمات لجيش النظام السوري.
وبالمقابل أعلنت تركيا سقوط قتلى وجرحى بالمئات في صفوف قوات النظام، وتدمير عشرات المركبات والدبابات والمدرعات ومنصات الصواريخ ومستودعات الذخيرة وأنظمة دفاع جوي ومنشأة كيميائية عسكرية.

تلك الخسائر أشارت إلى قدرات تلك الطائرات المسيرة المسلحة التركية "بيرقدار  BT2"

فبعد أن أسقطت الطائرات المسيرة طائرتان حربيتان من طراز "سوخوي٢٤" تابعتان لميليشا أسد في أجواء إدلب . بعد استهدافهما بصاروخ_ يرجح _ أنه (جو_جو ) من قبل طائرات (F16) والتي  تحلق بكثاقة على الحدود السورية التركية.

"بيرقدار" والتي شكلت مسلسل رعب متواصل الحلقات لميلشيا أسد وحلفائه؛ --مجموعة نظام مركبات (طائرات) مستحدثة في الصناعة التركية منذ عام 2007-- حيث بدأ مشروع هذه الطائرات على يد "سلجوق بيرقدار" او كما يسمى "عراب الطائرات المسيرة" وهو صهر الرئيس "رجب طيب اردوغان" وسميت الطائرات باسمه(بيرقدار).

الطائرات المسيرة "BT2بيرقدار "نظام مكون من "ست" مركبات جوية(طائرات) ومحطتين أرضيتين للتحكم والسيطرة وثلاث محطات للبيانات الارضية، ومحطتين للفيديو إضافة إلى معدات أرضية. 

وتصنف "BT2"ضمن الطائرات العسكرية التركية التكتيكية (مراقبة وهجوم) إذ يمكنهاالتحليق على ارتفاع (8000)متر وحمل معدات بوزن (150)كغ والطيران حتى (٢٥ )ساعة متواصلة وتتصف  بالمراقبة والاستكشاف والتدمير  الآلي للأهداف خلال الليل والنهار، إذ تعمل على تزويد مراكز العمليات للقوات المسلحة التركية بمعلومات آنية ترصدها خلال مهمتها بالاجواء.

ومن اللافت للذكر أن الطائرات المسيرة التركية ؛"بيرقدار" شاركت في عمليتي  درع  الفرات وغصن الزيتون، اللتان نفذتهما القوات المسلحة التركية شمال سورية. فهل يكون لشبح "بيرقدار"  دور في تغيير معادلة الإنتصار في معركة الطرق الدولية في ساحة الصراع الإدلبية السورية؟؟؟

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Adbox